قيمة الانسان .. وقفات تأملية

 Image

  • وما جدوى الحياة لو عاش الانسان لنفسه فقط دون أن يفكر في الآخرين او يعطي لهم حساب

وما معنى الحياة اذا عاشها الانسان بلا هدف ولا غاية نبيلة وسعى لتحقيقها حتى لو ادركته المنية قبل اتمامها

  • وكيف تعرف قيمة الانسان أساساً .. وكيف يمكننا ان نميز بين الانسان الفاضل وغيره
  • ان النظرة التي ننظر بها تجاه اي انسان اتصف بالأنانية في موقف معين ونظرة القدسية التي ننظر بها الى انسان قام بعمل خير معين هي التي يجب ان تعمم في مقياس الانسان للآخر .. تلك الرؤية هي الفارق بين انسان قرر أن يعيش لذاته ويحقق كل احلامه وتفكيره قاصر على ذاته وبين انسان مقدس يكرس خطوات حياته من أجله والآخرين سامياً بطموحاته ليضيف للحياة بصمته عليها التي سيظل المجتمع يذكرها له بعد أن يغادر.
  • لمن المدهش ان تكون غاية أحلام البعض الحصول على زوجة وبيت وسيارة بالاضافة لوظيفة ذات دخل مرتفع فقط فتمضي حياته كئيبة تملؤها الرتابة  يعيشها في حدود نفسه دون أي مشاركة واضحة له حتى في مجتمعه من حوله فتكون قصة حياته نسخة مكررة وان اختلفت في القليل من التفاصيل من حياة الكثير من سكان هذا العالم . مثل هؤلاء هم عبء على الحياة وعلى النوع الثاني الذي يحاول حل المشكلات التي يخلقونها ويكرس حياته لخدمتهم .
  • ان ابسط شي يمكن ان يقدمه انسان الى العالم هو المشاركة في عمل تطوعي هدفه خدمة المجتمع دون تمييز فيكون بذلك قد نأى بنفسه عن دائرة محدودية ذاته الى المشاركة في حل بعض المشكلات او الدعوة لبعض الأمور الجيدة.
  • وقد يدرك الانسان مغذى وجوده الحياة بعد أن تمضي سنوات عمره كثيراً .. وقد يدرك ذلك في مقتبل عمره فأياً كان عمره البيولجي فقيمته واحتياج الانسانية له ليس دالة في عمره بل عودته من سباته العميق تمثل اضافة لها…
  • كثيراً ما أردد أن أكثر الثلاثية التي يعاني منها العالم هي الجهل والفقر وانتشار الأوبئة فواجب أي انسان أن يكون له مساهمة في حلها .
  • د/مصطفى محمود يلخص الفكرة كلها بقوله :” قيمة الانسان هي ما يضيفه الى الحياة بين ميلاده وموته”.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s