العرس في 2013 بالرياضيات البسيطة .. #السودان

 صورة

250 مليون جنيه كانت اجابة احدهم لي عندما سألت عن الحد الأدني لتكلفة الزواج في 2013 ولعل هذا الرقم ان لم يكن الحد الادني فقد يكون الرقم المتوسط لذلك دعنا نعتمده لنجري بعض الحسابات المتعلقة به .

يتخرج الشاب اليوم من الجامعة في سن ال23 كمتوسط  ليجد هم الخدمة الوطنية في أول أولوياته ليقضي سنة من عمره في خدمة الوطن ليصير عمره بعدها 24 عاما يحتاج في الوضع الطبيعي لفترة من الزمن قد لا تقل عن سنة ان كان محظوظا ليجد عملاً ولنبالغ ونقول وجده وكان راتبه 1 مليون جنيه في ال3 سنين الاولى منه ويتضاعف ليصبح 2 مليون لأربع سنين أخرى .. ولنفترض جدلا أن أسرته ليسوا بحاجة الى راتبه وهو يصرف 250 الف جنيه شهريا في مصروفاته الشخصية (مع استحالة الامر) ، بالحساب اصبح بعد ذلك عمره 32 سنة وقد جمع حوالي 110 مليون .

وبوصوله لسن ال32سنة من عمره يكون قد جمع اقل من نصف المبلغ المطلوب ترى كم يحتاج من السنين ليجمع المبلغ المطلوب لتغطية تكاليف الزواج .. دعنا نرى .

لنقل أن راتبه او مصادر دخله الاخرى التي أنشأها جعلت من دخله الشهري يصل الى 4 مليون ومع تغيرات الحياة فقد تضاعف مصروفه الشهري ليصل الى 500الف جنيه فسيحتاج الى 4 سنوات أخرى ليصل الى المبلغ المطلوب ..
بعد كل هذه المبالغات التي لا وجود لها والصدف التي لا تتحقق الا لأصحاب الحظ السعيد نستنتج أن سن 36 سنة هو السن اللي ممكن الواحد يجمع فيه مبلغ كافي لتغطية مصاريف الزواج هذا اذا سارت الظروف بتلك المثالية .. ولم يكن له أهل يحتاجون اليه ووجد وظيفة بعد سنة من اداء الخدمة والزيادة التصاعدية لدخله .. بس السؤال هنا .. أين سيسكن ! وهل سيتخدم المواصلات في تنقلاته مع زوجته !! والأهم من ذلك كله ..
هل بت الحلال الكان على علاقة بها من الجامعة حتنتظروا للسن دا ؟؟!!
* هذه التدوينة ليست للاحباط فانا لا اؤمن بالارقام والحسابات التي قمت بها ولن اطبقها وانما محاولة مني لجعل الآخرين اكثر واقعية فيما يتعلق بتكاليف الزواج وغرضي ايضا ان اوضح العلاقة الطردية بين تكاليف الزواج وسنين العمر ..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s